خدمة المواطن

خدمة المواطن…
من حقك تسأل وتعرف

إن جوهر “خدمة المواطنين في ليبيا” هو إدخال نظام اتاحة طرح الأسئلة وتلقي الإجابات، وسوف يتم ذلك عن طريق ميسيرين باللغة العربية.

وستتاح من خلال الخدمة الفرصة للمواطنين الليبيين كي يطرحوا أسئلتهم علي الخبراء في موضوعات تغطي قطاعات مختلفة مثل الصحة والتعليم والبيئة والثقافة وباقي الخدمات العامة، بعدها سيتم إيجاد خبراء حكوميين علي المستوي المحلي أو الوطني.
ويمكن أن يوجه المواطنون أسئلتهم عبر أي وسيلة اتصال بما في ذلك الهاتف النقال، وسوف يتم جمع الأسئلة من خلال الميسرين وفحصها بناء علي مدونة سلوك تمنع تمرير أي دعاية أو خطاب كراهية.

وعقب ذلك سيطرح كل سؤال علي المسؤول علي المستوي المحلي أو الوطني لتقديم إجابة مبنية علي حقائق ومحايدة قدر الإمكان. وسيكون علي الميسرين التحقق من مدي الموضوعية والحياد، وفيما بعد يتم نشر النتائج عبر وسائل الإعلام الإجتماعي والإنترنت والراديو والتلفزيون.

 

قواعد المشاركة وأخلاقياتها

يقوم جوهر “إعلام الخدمة العامة” علي أن يكون حلقة وصل بين المواطن والمسئول، وهو ما تسعى إليه هذه المنصة التفاعلية “خدمة المواطن” التي ستعتمد علي مشاركة جميع المواطنين الليبيين من كافة المناطق في طرح أسئلة عن مشاكلهم ومطالبهم وتلقي إجابات المسئولين عليها، والتفاعل حول الحلول المقترحة للمشكلات الخاصة بقضايا الخدمة العامة في ليبيا.

وفي سبيل تحقيق فائدة حقيقية للجميع٫ ينبغي علينا أن نتقيد جميعا ببعض القواعد الأخلاقية العامة للحوار، التي تمكن المتابع من توجيه أسئلته والحصول علي الاجابات، وتمكننا من إدارة تلك العملية بسلاسة.
كما سنلتزم بتطبيق القواعد عند نشر اجابات المسؤولين وحلول المشكلات.
القواعد ذاتها سنطبقها بصورة شاملة في الموقع الإليكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي والمشاركات الصوتية أو الفيديو أو عبر أي وسائط.

وفيما يلي بعض القواعد التي سنلزم أنفسنا بها ونتمني مراعاتها عند المشاركة:

1. الإلتزام بموضوعنا وهو الخدمة العامة والقضايا الحياتية، والبعد عن القضايا السياسية أو الدينية.
2. البعد تماما عن العنصرية والتحريض علي العنف أو الكراهية بجميع أشكالها سواء عرقية أودينية أو طائفية أو قبلية أو مناطقية أو نوعية، وأي محتوي ينطوي علي ذلك سنضطر لحذفه.
3. الحرص علي أن تكون النقاشات حول القضايا موضوعية٫ واحترام أراء الأخرين مهما كانت مخالفة.
4. عدم بث أو تشر مواد نصية أو صوتية أو صور أو فيديوهات تنطوي علي اهانة أو إرهاب أو ترويع، أو أي شكل من أشكال السب والقذف أو إستخدام الألفاظ الجارحة.
5. عدم بث أو نشر أي مواد دعائية أو إعلانية.
6. عدم نشر معلومات خاصة عن أشخاص أخرين كعناوينهم أو أرقام هواتفهم لأن ذلك يتنافي مع حقهم في الخصوصية كما ننصحكم بعدم وضع معلومات كتلك عن أنفسكم في متن السؤال.
وإدارة الموقع تحتفظ فقط ببريدكم الإليكتروني للتواصل معكم إذا لزم الأمر.
7. الالتزام بقواعد وسائل الإعلام الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها عند التواصل علي حسابات الخدمة الموجودة عليها.